عام

بطولة واحدة في أخر موسم لكلوب مع ليفربول

أسدل الستار على أخر مواسم المدرب الألماني يورجن كلوب مع نادي ليفربول الإنجليزي، بعد تسع سنوات قضاها واحد من أفضل المدربين في العالم في الوقت الحالي مع فريق الريدز. فعلى الرغم من قيادة كلوب لنادي ليفربول للوصول إلى منصات التتويج في كل البطولات العالمية بعد غياب طويل قبل وصوله إلى النادي، إلا أن الجماهير تشعر بإحباط شديد بسبب نتائج الفريق في الموسم الحالي، هذا بجانب رحيل المدرب عن الفريق.

فقد أعلن كلوب في نوفمبر الماضي الرحيل عن تدريب نادي ليفربول، بهدف رغبته في شحن طاقته التدريبية من جديد، بعد فقدها على مدار سنوات متلاحمة من تدريب العديد من الفرق في ألمانيا، وأخيراً نادي ليفربول الإنجليزي.

AD 4nXdTW

موسم أخير حزين لكلوب مع الريدز

أعلن المدرب الألماني يورجن كلوب رحيله عن تدريب نادي ليفربول في منتصف الموسم الحالي، رغبة منه في أخذ قسط من الراحة بعد مواسم تدريب متتالية رفقة العديد من الأندية أبرزها دورتمند الألماني وليفربول الإنجليزي. فقد كان يمني النفس بنهاية سعيدة له وللجماهير، إلا أن كل الأحلام تبدلت إلى كوابيس صعبة مع حلول نهاية الموسم.

فقد نافس نادي ليفربول على لقب الدوري الإنجليزي حتى الأسابيع الأخيرة للدوري الإنجليزي، فقد كانوا هم المتصدرين حتى بداية الأسبوع الحادي والثلاثين، لكن خسارة مباراتين والتعادل في أخرى حتى نهاية الأسبوع السادس والثلاثون؛ أنهوا على آمال الفريق الأحمر للتتويج بالدوري هذا الموسم.

على الجانب الآخر خرج نادي ليفربول من بطولة الدوري الأوروبي، والتي كان يعتقد الجميع بأنها سوف تكون أسهل بطولة لأبناء الانفيلد هذا الموسم. فأفضل المراهنين على افضل مواقع المراهنات الرياضية اون لاين يرون أنه أفضل خيار لوضع الرهان عليه وتحقيق المكاسب المالية الكبيرة، لكن خسر الفريق بشكل مفاجىء أمام نادي أتلانتا بثلاثية نظيفة في الذهاب، ولم تفلح جهودهم في مباراة العودة للرجوع للبطولة بعد الفوز بهدف واحد فقط؛ ليعم الحزن على كل جماهير الريدز.

وضع أيضاً نادي ليفربول بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي من الدور ربع النهائي، وذلك بعد الهزيمة من العدو اللدود نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

اللقب الوحيد لنادي ليفربول هذا الموسم كان هو الفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية والمعروف بإسم كأس الكرباو، حيث نجح نادي ليفربول بالتتويج بهذا الكأس للمرة العاشرة في تاريخه؛ وذلك بعد الفوز على نادي فولهام الإنجليزي بمجموع المباراتين 3/2.

AD 4nXfsn7xdqPtMF5SgQYeDbrOhKj8GXqOzSHWZHvYn6tpEbznrdz4yidB5Rrkn5lxahQTWLxxK3rPybURDQ pm93t8t a7iqBMWNehc3LcxdT

انجازات كلوب مع نادي ليفربول

قبل وصول المدرب الألماني يورجن كلوب لفريق نادي ليفربول الإنجليزي، عانى الفريق لمواسم متتالية من سوء الأداء والنتائج والغياب التام عن البطولات، الأمر الذي تبدل مع وصول كلوب لقلعة الأنفيلد؛ فقد قاد كلوب الليفر إلى اعتلاء منصات التتويج، مع تقديم كرة قدم مميزة أحبتها جماهير الكرة في العالم كله.

تمكن نادي ليفربول بالفوز بالدوري الإنجليزي تحت قيادة كلوب موسم 2020، وذلك بعد غياب طويل وصل إلى عشرين موسم. فقد سعدت جماهير الفريق للعودة للمنافسة من جديد كأحد أهم الأندية الإنجليزية عبر التاريخ. كما توج الفريق ببطولة كأس الأندية الإنجليزية المحترفة في مناسبتين عامي 2022 و 2024، بجانب التتويج ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2022، جنباً إلى جنب مع كأس الدرع الخيرية لعام 2022.

على الجانب الأخر، توج نادي ليفربول بدوري أبطال أوروبا عام 2019، وذلك بعد غياب دام أربعة عشر عاماً عن هذه البطولة الغالية. فقد تلى هذا التتويج فوز الفريق ببطولة كأس العالم للأندية عام 2019، وكذلك فوز الفريق ببطولة السوبر الأوروبي لعام 2019.

فقد وصلت عدد البطولات التي توج بها يورجن كلوب رفقة النادي الإنجليزي إلى ثماني بطولات في تسع سنوات. مع الإبقاء على ليفربول في حالة منافسة كبيرة على كافة البطولات التي لم يتمكنوا من الفوز بها. فهو دون كلوب أسمه بحروف من ذهب في تاريخ النادي الإنجليزي العريق.

مستقبل كلوب بعد الرحيل عن ليفربول

لا توجد أي تأكيدات حول مستقبل يورجن كلوب، وخصوصاً أنه صرح بشكل واضح بأنه سيتوقف لفترة عن التدريب، بهدف تجديد الطاقة والشغف والذين نفذوا بعد سنوات طويلة من التدريب المتواصل. فقد عبر كلوب عن خططه لقضاء أوقات من الراحة مع العائلة والأصدقاء، قبل التفكير في العودة للتدريب مرة أخرى.

فتشير التوقعات بأن كلوب لا ينوي التدريب في الدوري الإنجليزي في الوقت القادم، حيث يتوقعون بأنه سوف يذهب للبحث عن تحد جديد، مثل التدريب في دوري لم يسبق له التدريب فيه مثل الدوري الإسباني. فهناك توقع وتمني لكثير من محبي كرة القدم بتوجه كلوب لتدريب نادي برشلونة الإسباني، والذي يعاني من حالة تذبذب كبيرة في الأداء والنتائج.

في سياق أخر يرى بعض المحللين بأن كلوب لا ينوي تدريب أي نادي، وإنما يفضل التوجه لتدريب المنتخبات. فكثير من الأشخاص يتوقعون تدريب كلوب للمنتخب الألماني، وخصوصاً في حال فشل الألمان في تحقيق نتائج طيبة في بطولة يورو القادمة. كما من الممكن أن يتوجه لتدريب أحد المنتخبات الأوروبية القوية.

في كل الأحوال، سوف تفتقد جماهير كرة القدم المدرب المتميز يورجان كلوب، والذي أحبته جماهير اللعبة كونه شخص يعشق كرة القدم ويقدر الجماهير، فضلاً عن كونه مدرب متميز قام بعمل طفرات نوعية مع كل الأندية التي دربه

السابق
أفضل 10 فرق رياضات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2024